kahervoon
بالصلاة عالنبى كده عندك اختيار واحد هو انك تدوس على تسجيل ولو كنت مسجل تدوس على دخول
قشطة يابا
kahervoon
بالصلاة عالنبى كده عندك اختيار واحد هو انك تدوس على تسجيل ولو كنت مسجل تدوس على دخول
قشطة يابا
kahervoon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحياة ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات

 

 الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saso
مشرف ادارى
مشرف ادارى
saso


عدد المساهمات : 651
نقاط : 1517
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37

الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ Empty
مُساهمةموضوع: الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏   الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 8:49 pm

من نظام التحسين إلي التقويم الشامل

‏15‏ عاما من التطوير‏..‏ والمحصلة صفر‏!‏


خلال‏15‏ عاما مضت‏,‏ مرت الثانوية العامة بعمليات تطوير مختلفة‏,‏ فقد تقرر في عام‏1994‏ تطبيق نظام التحسين ثم تم إلغاؤه بعد‏3‏ سنوات‏,‏ وبعد ذلك أخذ وزراء التربية والتعليم ـ واحدا تلو الآخر ـ يطلقون التصريحات عن عمليات تطوير أخري في المناهج‏,‏ وطرق التدريس‏,‏ وأساليب تقويم الطلاب‏..‏ وأخيرا أعلن نظام جديد يعتمد علي التقويم الشامل‏,‏ لكنه لا يزال مجرد سيناريوهات مقترحة لم يتم إقرارها حتي الآن‏..‏ ومضت السنوات‏..‏ وأفكار التطوير تطل علينا بين الحين والآخر‏..‏ لكن في النهاية‏..‏ المحصلة صفر‏!‏

نعود إلي عام‏1994‏ حيث تم تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة‏,‏ وبعد‏3‏ سنوات تم التراجع عنه‏,‏ وأصبحت الامتحانات علي مرحلتين‏,‏ الأولي في الصف الثاني الثانوي‏,‏ والمرحلة الثانية في الصف الثالث الثانوي‏..‏ وفي نوفمبر‏2002‏ صرح الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم الأسبق بأن هناك اتجاها لأن يكون الانتظام في الحضور والأنشطة الطلابية ضمن نظام التقويم الجديد للثانوية العامة‏,‏ وأن يكون هذا التقويم علي مدي السنوات الثلاث من التعليم الثانوي‏,‏ وأن هناك اتجاها لإلغاء التقويم المعتمد علي امتحان الفرصة الواحدة‏.‏

وفي سبتمبر‏2004‏ صدرت تصريحات عن تعديل مناهج الثانوية العامة‏,‏ وأن المناهج الجديدة دون حشو وتركز علي مهارات الفهم والتحليل‏,‏ كما تقرر تشكيل لجنة حكماء لهذا الهدف‏.‏ وأعلن د‏.‏ أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم السابق أن الوزارة بدأت تطوير المناهج الخاصة بالمرحلة الثانوية لأول مرة منذ سنوات طويلة‏,‏ ويشمل ذلك طرق التدريس‏,‏ وتقويم الطلاب من خلال منهج عصري ومرن وغير معقد‏..‏ وفي نوفمبر‏2004‏ تحدثت تصريحات عن أن ملامح النظام الجديد للثانوية العامة تتضمن إلغاء نظام التشعيب القائم علي الأدبي والعلمي أو بين العلوم والرياضيات مع تحديد مجموعات للمواد المؤهلة مرتبطة بالكليات‏.‏

وفي اجتماع وزاري تم عقده في يناير‏2005‏ برئاسة د‏.‏ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء تقرر بحث زيادة المواد الاختيارية وتقليل عدد ساعات الدراسة إلي‏36‏ ساعة أسبوعيا‏,‏ وخفض عدد المواد الدراسية التي تتم دراستها إلي‏11‏ مادة بدلا من‏17.‏

وفي نوفمبر‏2007‏ تحدثت تصريحات عن نظام جديد للثانوية العامة يعتمد علي تضييق الفجوة بين القسمين العلمي والأدبي‏,‏ وتخصيص‏50%‏ من المواد كمقررات مشتركة بين القسمين‏,‏ مع إتاحة‏10%‏ للمواد الاختيارية‏,‏ والباقي كمواد تخصصية‏,‏ وذلك مع حلول‏2011/2010‏ مع دمج مواد التعليم العام والفني‏,‏ وتحديد مواد تخصصية مؤهلة للدراسة النوعية‏.‏

وفي شهر فبراير‏2008‏ تحدثت تصريحات أيضا عن دراسة تطبيق نظام الساعات المعتمدة ودراسة‏160‏ ساعة كشرط للحصول علي الثانوية العامة اعتبارا من‏2010.‏

وفي شهر أبريل من العام نفسه ترددت أنباء حول عقد امتحان واحد للثانوية العامة‏,‏ واختبارات للقبول بالجامعات‏,‏ واعتبار شهادة الثانوية مؤهلة لسوق العمل وصالحة للالتحاق بالكليات لمدة‏5‏ سنوات مع وجود منهج دراسي لكل منطقة جغرافية‏.‏

والمؤكد أن التصريحات السابقة توضح مدي التخبط بل والترنح الذي يعانيه نظام امتحانات الثانوية العامة‏,‏ فالهدف هو التطوير‏,‏ ولكن النتيجة الملموسة التي يشعر بها الطالب هي صفر‏..‏ فالحال هو الحال‏,‏ وربما يزداد سوءا‏,‏ وليس أدل علي ذلك من امتحانات الثانوية العامة في‏2008‏ والمستوي المتردي الذي وصلت إليه ما بين الصعوبة البالغة والأسئلة التعجيزية واصطدام الطلاب بأسئلة لم يتم تدريبهم عليها من قبل ووجود أسئلة من خارج المنهج‏,‏ مما أدي إلي انتحار طالب وطالبة‏,‏ فضلا عن مشكلات تسريب الامتحانات في محافظة المنيا وإحالة‏19‏ متهما في هذه القضية إلي المحاكم الجنائية‏..‏ ناهيك عن بيع الأسئلة والإجابات في الشوارع‏..‏ كانت تلك ـ مع الأسف ـ أحدث طبعة للثانوية العامة العام الماضي‏,‏ بغض النظر عن كيفية تلافي هذه السلبيات في امتحانات هذا العام‏,‏ فإذا كان هناك تطور مقترح يتوقع أن يبدأ تطبيقه علي الطلاب المقيدين بالصف الأول الثانوي في العام الدراسي‏2012/2011;‏ فهل يحمل هذا النظام بين طياته أملا في الإنقاذ من الترهل الحالي؟‏..‏ الإجابة لدي الخبراء والمتخصصين‏.‏

مجرد سيناريو
د‏.‏ محمد عبدالظاهر الطيب عضو المجلس القومي للتعليم بالمجالس الطبية المتخصصة والعميد السابق لكلية التربية جامعة طنطا يشير إلي أنه فيما يتعلق بالنظام الجديد المقترح‏,‏ فإن الأمر لا يتعدي كونه سيناريوهات مطروحة ولا توجد حتي الآن صيغة نهائية لنظام الثانوية العامة الجديد قامت بإعلانها السلطة التشريعية باعتبارها السلطة التي تمتلك هذا الحق‏..‏ بل إنها المرة الأولي التي ينعقد فيها مؤتمر تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية‏,‏ وهو مؤتمر تطوير التعليم الثانوي دون أن ينتهي إلي توصيات محددة‏!!‏

والمشكلة تكمن في أن هناك عيوبا جسيمة في النظام الحالي لن يحلها السيناريو المقترح الذي يتضمن فكرة التقويم الشامل فهذا النظام له اشتراطاته وأهمها أن يكون تراكميا وأن يكون بديلا عن الامتحانات‏,‏ وهذا ما لا يطبق‏,‏ بل إن ما يحدث في مدارسنا الآن ما هو إلا مسخ من هذا النظام‏..‏ والمشكلة في تطبيق التقويم الشامل في الثانوية العامة تكمن في أنه لا يدخل ضمن تقويم الطالب وإنما هو شرط لدخول الامتحان‏,‏ أي أنه وسيلة لإلزام الطالب بالحضور إلي المدرسة‏(‏ نظرا لغياب الدور التربوي للمدرسة‏)..‏ ناهيك عن أن تطبيق التقويم الشامل يشترط وجود أعداد معينة في الفصل‏,‏ ووجود أكثر من مدرس وإخصائي اجتماعي وآخر نفسي لكل عدد من التلاميذ‏,‏ ويتطلب أيضا توافر أدوات العمل لهم‏,‏ بمعني إجراء اختبارات ومعايير لقياس القدرات‏..‏ فهل يتوافر ذلك لدينا؟‏!‏ الإجابة بالنفي المؤكد‏,‏ فليس أدل علي ذلك من أنه توجد لدينا‏42800‏ مدرسة علي مستوي الجمهورية في التعليم العام قبل الجامعي لم تنجح منها سوي‏13‏ مدرسة فقط في الحصول علي شهادة الاعتماد والجودة‏,‏ أي أننا نحتاج إلي‏100‏ عام تقريبا لكي تحصل مدارسنا علي هذه الشهادة‏,‏ علما بأن هناك زيادة سنوية في أعداد المدارس‏.‏

معوقات ومشكلات
ويلفت د‏.‏ شبل بدران عميد كلية التربية بجامعة الإسكندرية النظر إلي أنه منذ وجود شهادة البكالوريا أي منذ عام‏1906‏ والتعليم الثانوي محل جدل ورغبة في التطوير‏..‏ وكذلك فإن أحمد نجيب باشا الهلالي أعد أشهر تقرير عن تطوير التعليم الثانوي في الأربعينيات‏,‏ وكأنه بذلك كان يتحدث عن المستقبل الذي نعيشه نحن الآن بالفعل‏,‏ حيث يتناول جميع السلبيات القائمة في التعليم‏(‏ أي بعد مرور‏60‏ عاما علي كتابة هذا التقرير‏),‏ وهي الحفظ والتلقين وسوء طرق التدريس والمعارف الجامدة‏,‏ وفي حقيقة الأمر فإننا حينما نقوم بتطوير التعليم بشكل عام والثانوي بشكل خاص‏,‏ فإننا نستهدف بذلك إتاحته للراغبين‏,‏ ولكن هل يحدث ذلك؟‏!‏ بالقطع الإجابة بالنفي المؤكد‏,‏ فما نلمسه هو الرغبة الجادة في تقليل أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات كل عام‏..‏ فالأرقام تشير الآن إلي أن‏25%‏ فقط من الشباب في المرحلة العمرية من‏18‏ إلي‏23‏ سنة هم الذين يلتحقون بالجامعات في مصر‏,‏ وهي بالقطع نسبة ضئيلة للغاية إذا ما قارناها ببقية الدول الأخري في المنطقة العربية‏,‏ بل إننا لا نبالغ إذا قلنا إن مصر هي أقل نسبة في هذا الصدد‏!!‏
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wentamalk.com/ipb/index.php?showtopic=442
Medhat
مؤسس المنتدى
Medhat


عدد المساهمات : 3423
نقاط : 3943
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
العمر : 30

الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏   الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 3:02 am

شكرا علي الموضوع الرائع جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kahervoon.ahlamontada.net
saso
مشرف ادارى
مشرف ادارى
saso


عدد المساهمات : 651
نقاط : 1517
تاريخ التسجيل : 31/03/2009
العمر : 37

الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏   الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 11:19 am

الشكر لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wentamalk.com/ipb/index.php?showtopic=442
Medhat
مؤسس المنتدى
Medhat


عدد المساهمات : 3423
نقاط : 3943
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
العمر : 30

الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏   الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 11:26 pm

شكرا علي الرد الجميل
جزاك االله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kahervoon.ahlamontada.net
Medhat
مؤسس المنتدى
Medhat


عدد المساهمات : 3423
نقاط : 3943
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
العمر : 30

الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏   الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏ I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 11:26 pm

شكرا علي الرد الجميل
جزاك االله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kahervoon.ahlamontada.net
 
الخبراء‏ :‏ النظام المقترح لتطوير "الثانوية العامة" ‏..‏ مجرد سيناريوهات‏!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بدء ماراثون "الثانوية العامة" .. "المرحلة الثانية" اليوم و "الأولى" غدا
» قواعد تحويل مسار "الثانوية العامة" إلي التعليم الفني
» وزير التعليم العالي : السنة الفراغ في "الثانوية العامة" سنة عادية جدا
» خبراء لـ "الثانوية العامة" : وقت أطول لـ المحددات .. مسائل الصورة الجبرية
» لأول مرة‏:‏ قبول الثانوية "علوم" و "علمي متأدب" في كليات الهندسة و الحاسبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kahervoon :: الاقسام التعليمية :: اخبار التعليم-
انتقل الى: