عاد الهدوء أمس إلي نفوس معظم تلاميذ الشهادتين الإعدادية والابتدائية بالمحافظات.
جاءت الامتحانات سهلة ومباشرة ومن المناهج وندرت الشكوي.
في قنا.. قرر المحافظ اللواء مجدي أيوب طباعة أسئلة جديدة لامتحانات الشهادة الإعدادية في الدراسات الاجتماعية والإنجليزي والعلوم بعد أن ترددت الأقاويل حول تسريب امتحان الجبر في نجع حمادي.
كتبت - إيمان زين العابدين ومحمد زين الدين:
أدي تلاميذ الإعدادية بالقاهرة الامتحان في العلوم والتكنولوجيا..تفقد مدحت مسعد وكيل الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لجنتي مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات وغمرة الإعدادية بنات للاطمئنان علي سير الامتحان.
أكد أن امتحان العلوم جاء متنوعاً بين أكمل وأكتب المفهوم العلمي وقارن واختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين وعلل وصحح ما تحته خط ورسم للميكروسكوب البسيط وما الذي تدل عليه العلاقات الآتية..وما المقصود بما يأتي ولم تتلق غرفة العمليات المركزية أي شكوي.
أمام لجنة مدرسة الزمالك الإعدادية بنين أعرب التلاميذ عن سعادتهم بسهولة امتحان العلوم والتكنولوجيا.
قال عمرو خالد ومحمد شريف وعلي جمال إن الامتحان جاء عبارة عن 4 أسئلة متنوعة ما بين أكمل العبارات الآتية واذكر وظيفة واكتب المفهوم العلمي وقارن بين واختر الإجابة الصحيحة وعلل وأعد كتابة العبارات بعد تصويب ما تحته خط.
وجميع الأسئلة من المنهج وتدربنا عليها طوال العام الدراسي ولكن سؤال المقارنات كبير.
أكد ياسر أحمد ومحمد عبداللطيف ومحمود ممدوح واندرو ماهر وعصام صالح أن الامتحان سهل ووقته كاف للحل والمراجعة لدرجة أننا انهينا الاجابة قبل الوقت...وعن امتحان التكنولوجيا والذي استغرق ساعة فجاء سهلاً أيضاً ومكوناً من سؤالين الأول اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس والثاني اختر من العمود أ ما يناسبها من العمود ب. ضع علامة أ أو X..اتفق معهم أحمد مصطفي ويحيي جمال ومحمد وحيد في سهولة الامتحان وأنه مناسب لمستوي التلاميذ وسيحصلون فيه علي أعلي الدرجات ليعوضوا ما تم فقده في مادة الجبر.
وأشار تامر محمد أبوالعلا ومحمود المصري وعبدالرحمن مجدي إلي أن الامتحان جاء في مستوي التلميذ المتوسط بشكل عام.. وأغلبهم انتهي من الإجابة عن الأسئلة خلال نصف الوقت المخصص للإجابة.
اعتبر محمد علي ومحمد سيد عبدالعظيم محمد أشرف أمام امتحان مادة العلوم بمثابة مصالحة من القائمين علي الامتحانات بمحافظة القاهرة.. بعد امتحان الجبر الذي جاء في غاية الصعوبة مقارنة مع امتحان العلوم.
قال محمد وحيد وعبدالرحمن رضوان وحسين أحمد إن أسئلة الامتحان جاءت من أسئلة الكتاب المدرسي وضمت التدريبات التي تدربوا علي حلها طوال الفصل الدراسي الثاني.
أشاد محمد سيد عبدالعظيم وسامح عبدالرحمن بمستوي الامتحان.. الذي جاء شاملاً لأجزاء المنهج وفي متناول كافة الطلاب.. متوقعا أن يحصل أغلب الطلاب علي درجات مرتفعة.. وتمنوا أن يكون مستوي امتحان الهندسة القادم في مستوي سهولة امتحان العلوم.
الجيزة
كتب - محمود حافظ ودعاء عمرو:
شهد امتحان الجبر والإحصاء لتلاميذ إعدادية الجيزة ردود فعل متباينة من التلاميذ.
رأي البعض أن الامتحان في متناول الجميع وبلا غموض بينما رأي الآخرون أنه احتوي علي بعض الجزئيات الغامضة وخاصة الجزئية "ب" في السؤال الخامس التي شملت مسألة ليس لها علاقة بالمادة وإنما تخص العلوم حيث طلب من التلاميذ ايجاد فرق الجهد للتيار الكهربي.
أمام مدرسة الصديق للتعليم الأساسي بالعمرانية أجمع التلاميذ بدر الدين ماهر ومحمد محمد سليمان ومحمد عبدالعظيم وأحمد علي علي سهولة امتحان الجبر باستثناء المسألة الأخيرة التي تقول إذا كان شدة التيار الكهربي "ت" تتغير طردياً بتغير فرق الجهد "ج" وتتغير عكسياً بتغيير المقاومة "م" وكانت ت½125 أمبير عندما كانت ج½50 فولت. م½4 د. أوم أوجد فرق الجهد "ج" عندما ت½200 أمبير. م½5و. أوم
أكد أحمد محمد ومحمود شريف ومحمود محمد وإسلام عاشور ووليد صلاح الدين علي ان الامتحان في مستوي التلمذ المتوسط والوقت مناسبا للاجابة والمراجعة.
أعرب علي السعيد وبولا طلعت ومجدي محمد عن سعادتهم بسهولة امتحان الجبر خاصة السؤال الأول والثاني والثالث أما الرابع والخامس فاحتاجا إلي مزيد من التركيز للاجابة عليهما خاصة الجزئية "ب" في السؤال الخامس حول فرق الجهد والتي جاءت من خارج المقرر واستغرقت وقتا كبيراً في الاجابة عليها.
أشار ابراهيم أحمد ومحمد محمد وسيد محمود إلي أن الامتحان اشتمل علي بعض الجزئيات التعقيدية مثل الجزئية "ب" في السؤال الرابع والجزئية "ب" في السؤال الخامس التي جاءت مثل اللغز وحاول فيها واضع الامتحان الاستعراض علي التلاميذ.
أوضح فتحي أحمد ومحمود حسن وعادل أحمد أن الامتحان جاء متوسط وكثير من الاسئلة تدربنا علي حلها اثناء الفصل الدراسي الثاني.
أمام لجنة مدرسة الطالبية الإعدادية بنين اصابت الصدمة بعض التلاميذ الذين أكدوا ان امتحان الجبر تضمن سؤالا من مادة العلوم ولم يستطع التلاميذ الاجابة عليه حيث جاءت النقطة "ب" في السؤال الخامس تسأل عن شدة التيار الكهربي وفرق الجهد والعلاقة بينهما وهو ما خرج بالطبع عن مضمون المقرر الدراسي للمادة.
قال التلاميذ إبراهيم محمد. وحسين سيد. ومحمد عبدالباري. أنهم فوجئوا بوجود مسألة لفظية من مادة العلوم بالسؤال الخامس مما أربكهم طوال اللجنة وشتت تفكيرهم خوفاً من ضياع الدرجات الخاصة بهذه الجزئية.
أكد مروان محمد ومهند عبدالله واسلام سعيد ان النقطة "ب" في السؤال الخامس لا يوجد أي تلميح عنها في كتاب الجبر المقرر للعام الدراسي الحالي وهو ما أصابهم جميعاً بالرعب في اللجنة وشتت تركيزهم.
اضاف التلاميذ محمد محسن. وأحمد عبدربه وعماد ابراهيم. ومحمود حسين. ان الوقت لم يكن كافياً لحل جميع الاسئلة التي تضمنها الامتحان الذي تكون من 5 أسئلة رئيسية يتفرع منها السؤلان الأول والثاني 6 نقاط تتطلب وقتاً طويلا لحلها حيث تضمنت معادلات ودوال وقيم مشيرين إلي ان السؤال الثالث احتاج لوقت طويل للحصول علي الناتج النهائي للمسألة.
اشتكي عبدالله حسين. ومحمود شوقي. ومايكل عادل من النقطة "أ" في السؤال الرابع التي تطلب اختصار القيمة ن "س" لأبسط صورة مع إيجاد المجال وقالوا أنها مبهمة ولم تتضمن المعطيات الكافية اللازمة لحل المسألة وإيجاد المطلوب.
يتبع