اشتكي طلبة دبلوم المدارس التجارية من صعوبة امتحان مادة الاحصاء الذي جاء مليئا بالألغاز والغموض ولم يكف الوقت للاجابة علي الأسئلة.
جاء الامتحان مكونا من ستة أسئلة يجيب الطالب عن خمسة فقط تناول السؤال الاول جدول التوزيع التكراري وايجاد الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلال المعياري والثاني المنوال والوسيط والوسط الحسابي والعلاقة بين المتوسطات والثالث بيانات توضح العلاقة بين الظاهرتين س. ص ومطلوب ايجاد معامل الارتباط لبيرسون.
أمام مدرسة مصطفي كامل الاعدادية بنات تباينت ردود افعال طالبات التجاري نحو امتحان الاحصاء..أكدت هند محمد وعلا جمال ونهلة احمد ونورا ثروت ان امتحان الاحصاء جاء عبارة عن 6 اسئلة تختار منها 5 فقط للاجابة عليها وأصعب جزئية السؤال الثاني والذي يتطلب ايجاد المنوال والوسيط والوسط الحسابي من خلال التوزيع الموجود بالجدول البياني وكذلك السؤال الرابع والذي يتطلب تكوين معادلة خط الاتجاه العام بطريقة المربعات الصغري وهو ما يستغرق وقتا للحل والمراجعة للحصول علي اجابات دقيقة وصحيحة.
أشارت ياسمين احمد وعفاف حسن ومي عبدالرحيم إلي ان الامتحان به جزئيات صعبة وتحتاج لخطوات وتركيز في الحل ووقت الامتحان غير كاف.. صحيح ان الأسئلة متنوعة وشاملة المنهج ولكن لم يراع واضع الامتحان الزمن.
قالت فاطمة صلاح محمود وفاتن علي وفاطمة نادر ان الامتحان جاء مكونا من 6 اسئلة نختار منها خمسة لكنه جاء سهلا وفي متناول الطالبات.
اتفقت معهن فاطمة احمد فرج وهدير عبدالعاطي وأمنية مصطفي مشيرات إلي ان الاسئلة جاءت من التدريبات التي وردت في الكتاب المدرسي كما ان الوقت المخصص لزمن الاجابة كان كافيا للغاية..أكد طلاب السياحة والفنادق سهولة امتحان مادتي الأمن المهني والاتصال.
قالت ندا عامر ومني احمد وياسمين نجاتي ومارينا اشرف قسم مطعم ان امتحان الاتصال المهني جاء مكونا من 5 اسئلة نختار منها 4 متنوعة. وكل سؤال مقسم لجزءين "أ". "ب" والامتحان سهل ومن المنهج والوقت كاف للمراجعة والحل..أمام مدرسة احمد ماهر الثانوية الصناعية أدي الطلاب الامتحان في مادتي الزخرفة والخامات وأكدوا سهولة امتحان الزخرفة الذي جاء مكونا من سؤالين بينما اشاروا إلي صعوبة امتحان الخامات الذي جاء طويلا وبه عديد من الجزئيات الصعبة.
قال الطلاب ابراهيم مصطفي دسوقي واحمد سامي ان امتحان الخامات جاء مكونا من اربعة اسئلة به عدد من النقاط الصعبة خاصة في السؤال الثالث الذي تحدث عن تصنيف الصلب وانواعه بينما طلب السؤال الرابع شرح تأثير المنجنيز والفسفور والكبريت علي خواص الحديد وهو ما يستدعي وقتا طويلا للإجابة عليه خاصة انه يتناول اجزاء كبيرة في المنهج.
شاركهم الرأي اسلام مصطفي وبدوي محمد حسين مشيرين إلي ان تخصيص ساعة للاجابة فقط علي اسئلة الامتحان ظلم للطلاب خاصة ان كافة اسئلة الامتحان اجبارية.
كتب محمود حافظ ودعاء عمرو:
أمام لجنة مدرسة امبابة التجارية بنين تعالت شكاوي الطلاب من صعوبة امتحان الاحصاء.
اشتكي علي محمد وقطب فراج وكريم احمد وسيد محمود من صعوبة الامتحان واشتماله علي العديد من الجزئيات الصعبة والتي احتاجت وقتا طويلا للإجابة عليها مثل السؤالين الأول والثاني عن الوسط الحسابي والمنوال.
تابع محمود العريني وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة لجان الامتحانات مؤكدا ان غرفة العمليات المركزية بالمديرية لم تتلق أي شكوي حول صعوبة الامتحانات.
أعرب اسلام جلال وفؤاد حمدان وجمال مجدي عن استيائهم لصعوبة الامتحان وعدم مناسبة الوقت للإجابة علي كافة الأسئلة وتناوله العديد من الجزئيات المعقدة خاصة السؤال الخامس.
أوضح عبدالكريم محمد وعادل احمد ومحمد محمود صعوبة امتحان الاحصاء وعدم مباشرة الاسئلة.
أمام لجنة مدرسة باحثة البادية التجارية بنات خرجت الطالبات منهارات من مستوي الامتحان الذي جاء صعبا متضمنا لجزئيات عديدة غير متوقعة خاصة النقطة "ب" من السؤال الخامس التي تطلب ايجاد الرقم القياسي التجميعي المرجح بمجموع كميتي سنتي الاساس والمقارنة.
قالت الطالبات ايمان مسعود ونهي عبدالرحيم ومروة حسين ان الامتحان اصابهن بصدمة كبري.
أشارت اسماء محمد وهند يسري وسهير نبوي إلي ان الامتحان تضمن تكرار نمط معين من المسائل التي تتحدد المعطيات فيها علي شكل جدول التكرارات والفئات حيث شمل هذا النمط 4 اسئلة كاملة من الامتحان تتحدد درجة كل منها ب 10 درجات من الدرجة الكلية للامتحان وهو ما يجعلنا نفقد الكثير من درجات المادة مما يقلل فرصتنا في الالتحاق بالجامعة.
بينما ادي طلاب دبلوم المدارس الثانوية الصناعية الامتحان في مادتي اسس زخرفة وخامات ومعادن وخرجوا سعداء بالامتحانين.
أمام لجنة مدرسة امبابة الصناعية بنين اعرب الطلاب محمد منصور وزكي نصير ومحمد عوض ومحمد فوزي ومصطفي عبدالله عن سهولة امتحان اسس زخرفة وخامات ومعادن ومناسبة الوقت للاجابة والمراجعة وعدم وجود جزئيات صعبة.
قال الطلاب احمد حسن وابراهيم السعدني ومحمد عبدالستار ان امتحان مادة الخامات جاء مبشرا للامتحانات القادمة ونتمني أن تسير علي نفس النظام المباشر من الاسئلة التي لا تتطلب الاجابة عليها وقتا طويلا مثل السؤال الثالث الذي تضمن اسئلة عن القصدرة الالكترونية وقياس الصلادة واللحام ومميزات الكتل الخام المطلوب تشكيلها بالدلفنة.
أضاف محمد محروس ونبيل حسين وابراهيم سيد ان الامتحان خلا تماما من الاسئلة التعجيزية ولم يتضمن أي اسئلة خارج عن المنهج المقرر.
الشرقية:
أكد طلاب الفني الصناعي ان امتحان الرسم الفني كان فوق مستوي الطالب المتوسط حيث جزئياتها التي تتضمن فكرا وتميزا وكانت تحتاج اكثر من الثلاث ساعات المخصصة لها.
في حين اكد طلاب الفني التجاري ان الاحصاء جاء في مستوي جميع الطلاب وبعيدا عن أي غموض كما أشار طلاب الثانوي الزراعي إلي ان امتحان تربية النحل جاء شاملا لجميع اجزاء المنهج مما اعطي الجميع الفرصة للحل في سهولة ويسر.
أكد محمد الشامي وكيل مديرية التربية والتعليم ان غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوي من أي طالب منذ بدء الامتحانات وان رئيس لجنة الصالحية الجديدة تغيب لظروف مرضية مفاجئة فتم تصعيد المراقب الأول مكانه وتم تسيير الامتحانات علي الوجه الأكمل.
المصدر الجمهورية