saso مشرف ادارى
عدد المساهمات : 651 نقاط : 1517 تاريخ التسجيل : 31/03/2009 العمر : 37
| موضوع: علماء النفس ينصحون الأمهات والآباء الحفاظ علي التوازن النفسي الطريق الوحيد للحصول علي الدرجات العالية الأربعاء يونيو 17, 2009 6:38 pm | |
| توفير الهدوء.. تدعيم الثقة بالنفس.. الابتعاد عن السهر والمنبهات.. القراءة المتأنية لأسئلة الامتحان.. وتنسيق الاجابات.. هي العناصر الخمسة الأساسية التي نصح بها خبراء علم النفس واساتذة التربية.. لضمان حصول طلاب الثانوية العامة علي أعلي الدرجات. أكد الدكتور سمير عبد الفتاح استاذ علم النفس الاجتماعي وعميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها.. أن الأسرة التي يوجد بها أحد طلاب الثانوية العامة تلعب دورا أساسيا في نجاح أبنائها وتفوقهم خاصة في فترة الامتحانات بشرط اتخاذها مجموعة من التدابير التي تتيح للطلاب تحصيل وفهم أكبر قدر من المعلومات وبطريقة متكاملة. اوضح ان الأسرة هي السند الاجتماعي والنفسي الحقيقي للطلاب في الفترة الزمنية التي تصاحب امتحانات الثانوية العامة.. ولذلك فهي مطالبة بتحقيق نوع من الاتزان النفسي والعقلي لأبنائها بداية من تخفيض التعليمات.. والمساعدة علي تنظيم الوقت بين المذاكرة والراحة الجسدية والعقلية للطالب عبر زرع الثقة بالنفس واعطاء النصائح البسيطة المشجعة والباعثة علي الاطمئنان النفسي مع الحرص علي توفير الهدوء وعزل الطلاب عن المثيرات والضجيج قدر الامكان. اضاف أن شكوي الأغلبية من الطلاب من نسيانهم لما قاموا بمذاكرته طوال العام شيء طبيعي يزول مع استلام الطلاب لأوراق الاسئلة.. والبدء في الإجابة. حذر من أن اتجاه بعض الطلاب للسهر طوال ليلة الامتحان وتناول المنبهات مؤكدا انه من الممكن أن يؤدي ذلك إلي فشلهم في استخراج كافة المعلومات أثناء الامتحان بسبب تكدسها وعدم اعطاء العقل راحته من أجل الابداع في الإجابة. كما طالب الدكتور سمير عبد الفتاح الأسرة بالاهتمام بتوفير العناصر الغذائية اللازمة للطلاب أثناء الامتحان والابتعاد عن الاطعمة الدسمة التي تبعث علي الخمول أكثر من اللازم.
المصدر الجمهورية | |
|
Medhat مؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 3423 نقاط : 3943 تاريخ التسجيل : 07/02/2009 العمر : 30
| موضوع: رد: علماء النفس ينصحون الأمهات والآباء الحفاظ علي التوازن النفسي الطريق الوحيد للحصول علي الدرجات العالية الإثنين أكتوبر 12, 2009 6:47 pm | |
| شكرا على الموضوع الرائع جزاك الله خيرا | |
|