ان هدا الموضوع المهم قل ما يطرح للنقاش و السبب هو ان اغلبية الناس و التلاميد خصوصا يضنون انها علم من العلوم القديمة و التي لا غبار عليها .........بل ان العديد من التلاميد يفتخرون بكونهم يحفظون لاقوال -فلاسفة كبار- كماركس او ديكارت او موني او غيرهم من الملاحدة. و دريعتهم انه لا يوجد نص حديثى حول الموضوع ....نعم لم يرد تحريمها صراحة في اى حديث لان الناس في داك الوقت كانو مشتغلين بعلم الكتاب و نسو علم الكلام-الفلسفة- يقول الإمام الشافعي : "ما جهل الناس واختلفوا إلا بتركهم مصطلح العرب وأخذهم بمصطلح أرسطو طاليس" فان عدنا اي جميع المداهب المعروفة فهي حرمت هدا العلم الدي اقول انه ما كان ليدخل بهدا الشكل لولا ما يسمى العولمة . وهده اقوال اهل هده المداهب لكي لا يقال اني قولتهم ما لم يقولو 1- قال ابن نجيم (حنفي) في "الأشباه والنظائر" : " تعلم العلم يكون فرض عين , وهو بقدر ما يحتاج إليه لدينه . وفرض كفاية , وهو ما زاد عليه لنفع غيره . ومندوبا , وهو التبحر في الفقه وعلم القلب . وحراما , وهو علم الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبيعيين والسحر " انتهى من "الاشباه والنظائر مع شرحها: غمز عيون البصائر للحموي" (4/125).
2- وقال الدردير (مالكي) في "الشرح الكبير" في بيان العلم الذي هو فرض كفاية: " : " ( كالقيام بعلوم الشرع ) غير العيني , وهي الفقه والتفسير والحديث والعقائد , وما توقفت عليه من نحو وتصريف ومعان وبيان وحساب وأصول ، لا فلسفة , وهيئة , ولا منطق على الأصح ".
قال الدسوقي في حاشيته (2/174) : " ( قوله : على الأصح ) فقد نهى عن قراءته الباجي وابن العربي وعياض ، خلافا لمن قال بوجوب تعلمه لتوقف العقائد عليه وتوقف إقامة الدين عليها . ورد ذلك الغزالي بأنه ليس عند المتكلم من عقائد الدين إلا العقيدة التي يشارك فيها العوام وإنما يتميز عنهم بصفة المجادلة " انتهى .
3- وقال زكريا الانصاري (شافعي) في "أسنى المطالب" (4/182) : " ( وأما علم ) أي تعلم علم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبائعيين والسحر فحرام ) " وبعدا هدا استحضر قولة كان الشيخ الجليل عبد الحميد كشك رحمه الله - الفلسفة سجل الحماقات البشرية - ومع هدا فاقول انه لا يجب ان نتخد هدا دريعة لعدم حضور دروسها فهي مادة توجد في جميع الاتجاهات الدراسية ولا مفر منها -فى المغرب ولا اعلم انها كدالك في الجزائر و غيرها- ولهادا يجب دراستها و الاجتهاد فيها لكن ما لا يجب هو التاثر بها والتباهي بها و على الاساتدة الدين يدرسونها دعوة التلاميد الى عدم التاثر بها بل و دعوتهم الى التمسك بعلم الكتاب لا علم الكلام و الهوى والله اعلم .............المرجو طرح افكاركم و اراكم
4- وقال البهوتي (حنبلي) في "كشاف القناع" (3/34) : " وعكس العلوم الشرعية علوم محرمة أو مكروهة ، فالمحرمة كعلم الكلام ) إذا تكلم فيه بالمعقول المحض , أو المخالف للمنقول الصريح الصحيح . فإن تكلم فيه بالنقل فقط , أو بالنقل والعقل الموافق له , فهو أصل الدين وطريقة أهل السنة ، وهذا معنى كلام الشيخ تقي الدين , وفي حاشيته : ما فيه كفاية في ذلك . ( و ) كعلم ( الفلسفة والشعبذة والتنجيم , والضرب بالرمل والشعير , وبالحصى , و ) كعلم ( الكيمياء , وعلوم الطبائعيين )" انتهى .
وينبغي أن يستثنى من التحريم دراستها لأهل الاختصاص ؛ لبيان ما فيها من الانحراف ، والرد على ما تثيره من الباطل .