في ختام الأسبوع الأول لامتحانات الجامعات مساء الهدوء لجان جامعة عين شمس بينما شكا طلاب رابعة اجتماع بآداب القاهرة من امتحان قضايا اجتماعية معاصرة وطلاب ثالثة تاريخ من امتحان الدولة العباسية الذي جاء طويلاً ولا يتناسب مع الوقت المخصص.. وشكا الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة قناة السويس من امتحان الحاسب الآلي.
كتب أشرف عبداللطيف:
في جامعة القاهرة شكا طلاب الفرقة الرابعة قسم الاجتماع بكلية الآداب من صعوبة امتحان قضايا اجتماعية معاصرة حيث جاء بشكل غير مباشر.
أبدي الطلاب استياءهم من مخالفة الدكتور لما اتفق عليه معهم في المحاضرة الأخيرة حول شكل الامتحان.. وقد دارت الأسئلة حول الاتجاه البنائي الوظيفي في دراسة الأسرة والخلع والعوامل المؤثرة فيه وصعوبات دراسة العنف الأسري.
أوضح الطلاب عمر زايد وجمال عبدالرحيم وسوسن إسكندر ان الامتحان جاء غير مباشر وطويلاً جداً.. وان دكتور المادة طلب منا التركيز علي أجزاء من المنهج وجاء الامتحان من أجزاء أخري.
وشكا طلاب الفرقة الثالثة قسم تاريخ من طول امتحان الدولة العباسية ودارت الأسئلة حول مباديء وشعارات الدولة العباسية ودور أبي مسلم الخرساني في دعوة العباسيين والبرامكة من النشأة وحتي النكبة وظهور العنصر التركي في العالم الإسلامي.
وبالفرقة الأولي قسم فلسفة جاء امتحان نصوص واصطلاحات فلسفية اذكر أهمية المعاجم العامة والمتخصصة في فهم النص.
أوضح د. صبري محسوب وكيل الكلية للتعليم والطلاب انه بالنسبة لشكوي طلاب قسم اجتماع فهي ليست مفهومة ولا يوجد أستاذ يتفق مع الطلاب علي شكل الامتحان وهذا ضد مبدأ تكافؤ الفرص لأن هناك طلاباً غائبين.
وفي كلية رياض الأطفال أدي طلاب الفرقة الثالثة امتحان الإرشاد النفسي ودارت الأسئلة حول البناء النفسي القائم وراء السلوك اللاسوي في مرحلة الطفولة والمشكلات الشائعة في مرحلة الطفولة وتوضيح الخطوات والإجراءات في العملية الإرشادية .. وتعاريف علم نفس الإرشاد ومناهجه.
أكد د. مصطفي النشار عميد الكلية ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط ولم تحدث أي حالات غش.
وفي كلية الإعلام أدي طلاب الفرقة الثانية امتحان الرأي العام ودارت الأسئلة حول عرف الشائعة وشرح أنواعها وطرق مقاومتها.. صمم استمارة لرصد الشائعات واذكر مكونات استمارة لتحليلها.. ومشكلات قياس الرأي العام.
أكدت د. ليلي عبدالمجيد عميدة الكلية ان الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط.
عين شمس
كتب فتحي أبوالحمد:
خرج طلاب الفرقة الثانية "انتساب" بكلية التجارة سعداء من مادة اقتصاديات نقود وبنوك حيث جاءت الأسئلة متوسطة المستوي رغم طول بعض الأجزاء التي تحتاج إلي وقت إضافي.
قال الطلاب ان الامتحان جاء من المحاضرات والنماذج المقررة في الكتاب الجامعي.. انتقد الطلاب طول الأسئلة مؤكدين ان الأسئلة تحتاج إلي وقت إضافي للكتابة بالتفصيل.
وفي كلية الآداب أشار طلاب الفرقة الثانية قسم حضارة أوروبية إلي أن امتحان اللغة الإيطالية جاء سهلاً وفي متناول الطالب المتوسط.. قال إسلام كمال إن الأسئلة لم تخرج من شرح المحاضرات وجاءت كما هو متوقع من الكتاب الجامعي.
أوضح مصطفي محمد ان الامتحان رائع لأنه متناسب مع الطالب العادي مع وجود سؤال واحد يقيس قدرات الطلاب.
أما طلاب قسم التاريخ "الفرقة الثالثة" فأكدوا ان مادة "المغرب والأندلس" جاءت متوسطة المستوي ولم تخرج من المقرر الدراسي.
قال محمد مهدي إن أسئلة المجموعة الأولي "المغرب" جاءت حول الخوارج ومدي التزامها بالمباديء التي نادوا بها في مسألة "الإمامة" وكذلك اختلاف الرؤية بين رؤية عقبة بن نافع وأبي المهاجر دينار في التعامل مع سكان الشمال الإفريقي.
أشار محمد سعيد محمد إلي أن المجموعة الثانية "الأندلس" جاءت أسئلتها في متناول الطالب المتوسط وتضمنت سؤال حول قرطبة وازدهارها في القرن الرابع الهجري.. أوضح محمد جميل ان الأسئلة مباشرة ولم تكن غامضة وجاءت من الكتاب الجامعي.
أكد الدكتور عاطف العوام نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان امتحانات الأسبوع الأول بجميع الكليات سارت في هدوء ولم يتلق أية شكوي مشيراً إلي أن الملاحظين والمراقبين وفروا كافة الوسائل للطلاب لأداء الامتحانات بيسر وسهولة.
يتبع